أخر الاخبار

ما هي الذاكرة العضلية وكيف تعمل؟

ما هي الذاكرة العضلية وكيف تعمل؟

قد يكون عدم ممارسة الرياضة لفترة طويلة من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث لأي رياضي، مما يتسبب في انخفاض كبير في مستويات قوته وكتلة عضلاته الحالية، لكن ذاكرة العضلات يمكن أن تكون الحل السحري للعودة إلى المستويات السابقة. أسرع.

ما هي الذاكرة العضلية وكيف تعمل؟

عندما يتوقف لاعب كمال الأجسام عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة، فإنه يفقد بعض كتلة العضلات ويفقد الجسم قوته. ومع ذلك، نظرًا لذاكرة العضلات، فمن الممكن استعادة هذه الكمية من العضلات عند استئناف رفع الأثقال مرة أخرى.

لكن يمكنك الحفاظ على نمو عضلاتك حتى بعد 30 عامًا دون رفع الأثقال، وفي غضون بضعة أشهر، يمكن أن تنمو عضلاته مرة أخرى. هذا الاعتقاد خاطئ لأنه كلما طالت مدة تمزق ذاكرة العضلات.

الذاكرة العضلية

من الجيد أن تعرف أنه حتى إذا تركت الرياضة لأي سبب، مثل الإصابة طويلة الأمد، فلا يزال من الممكن العودة إلى مستواك السابق بشكل أسرع من الشخص الرياضي لأول مرة على الرغم من الابتعاد عن الرياضة. نشأ من الرياضة، ولكن ليس من الصفر، يمكن الاعتماد على ذاكرة عضلات الجسم لهذه الأوقات.

مثل أي حرفة يكتسبها المرء، فإنه يحتفظ أيضًا بذاكرة العضلات التي يمتلكها حاليًا ويمكنه اكتسابها مرة أخرى بسرعة كبيرة، عند ممارسة تمارين المقاومة، تزداد الخلايا المرتبطة بجهازك العصبي المركزي وتمر ألياف عضلية جديدة من خلال زيادة تكوين نوى الخلايا، واحتفاظ الجسم بالذاكرة الحركية والقدرة على ممارسة الرياضة بشكل صحيح، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى عودة سريعة إلى مستواك السابق.

أهمية الذاكرة العضلية لكمال الأجسام

تعتبرالذاكرة العضلية من الأشياء الجيدة التي يقدمها لنا الجسم لأنها تضمن أن لاعبي كمال الأجسام، وخاصة لاعبي كمال الأجسام، لن يفقدوا كل الجهد المبذول أثناء التدريبات لسبب ما أو لأي شيء آخر. توقفت ذاكرة العضلات بسبب ظروف الحياة أو الإصابة، وهي واحدة من أهم العوامل المساعدة لجميع لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.

كم تدوم الذاكرة العضلية؟

تنقسم الأبحاث حول المدة التي يمكن أن تستمر فيها ذاكرة العضلات بنفس التأثير، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن ذاكرة العضلات يمكن أن تستمر لأكثر من 15 عامًا أو حتى مدى الحياة، بينما تشير دراسات أخرى إلى أن ذاكرة العضلات قد تستمر فقط من 3 إلى 6 أشهر.

مدة استرجاع العضلات بعد ترك الرياضة

عندما تستأنف التمرين مرة أخرى، ستلاحظ بالتأكيد تطورًا كبيرًا في كتلة عضلاتك، خاصة إذا قارنت نتائجك بنتائج شخص بدأ بالفعل في تدريب المقاومة. أسرع - بسرعة.

النظام الغذائي

العامل الأكثر أهمية هو نظامك الغذائي، الذي يحقق أكثر من 70٪ مما يمكنك تحقيقه من خلال ممارسة الرياضة، وللحصول على أقصى استفادة من ذاكرة العضلات، يجب أيضًا أن تبدأ بنظام غذائي متوازن. التمرين، عليك حساب البروتينات والكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك كل يوم بناءً على وزنك الحالي وطولك ومعدل نشاطك اليومي، يمكنك استخدام الآلة الحاسبة أدناه لحساب احتياجاتك اليومية.

الاستمرارية

بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من التمرين، لن تعود العضلات إلى ما كانت عليه، عليك الاستمرار في ممارسة الرياضة لفترة من الوقت مع الالتزام بجميع تقنيات بناء العضلات حتى ترى التأثيرات تبدأ في الظهور ويمكنك الاستفادة من ذاكرة عضلات جسمك.

الراحة

في حين أنه من المهم ممارسة الرياضة والعمل على استعادة الذاكرة العضلية، إلا أنه لا يمكن تمديد الجسم والراحة بشكل كافٍ، يجب أن يرتاح بشكل صحيح لمنح الجسم فرصًا كافية للتعافي وبناء العضلات.

كيفية استرجاع الذاكرة العضلية

هناك دائما حديث عن ذاكرة العضلات وأهميتها للاعبي كمال الأجسام والرياضيين. تساعد ذاكرة العضلات على العودة إلى المستويات السابقة بسرعة، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لاستعادة ذاكرة العضلات بسرعة في وقت قياسي؟

اختيار جدول تدريبي مناسب

بعد غياب طويل عن صالة الألعاب الرياضية، قد يكون من الصعب العودة إلى جدولك القديم، عليك أن تأخذ في الاعتبار العوامل والمتغيرات الحالية، بما في ذلك روتينك وعمرك، لذلك عليك تصميم جدول زمني يناسبك وأنت يجب أن تكون قادرًا على التمسك به على المدى الطويل.

وضع أهداف منطقية

تعد ذاكرة العضلات حقيقة علمية، وسيمنحك امتلاكها نتائج فورية بالتأكيد، ولكن عليك أن تضع أهدافًا منطقية تريد تحقيقها، وحتى إذا كانت لديك ذاكرة عضلية جيدة، فسوف يستغرق الأمر بالتأكيد وقتًا وجهدًا للوصول إلى ما تريده. كانوا من قبل.

حساب احتياج الجسم اليومي من المغذيات

قبل أن تتمكن من البدء في ممارسة الرياضة مرة أخرى والاعتماد علىالذاكرة العضلية، يجب أن تزود جسمك بالوقود الكافي حتى تتمكن من العودة إلى المستويات السابقة، يجب أن تحسب احتياجاتك الغذائية اليومية بناءً على متغيرات الجسم الحالية، ويجب أن تأخذ في الاعتبار حالتك الحالية. عمرك مستوى نشاطك الحالي ووزنك، لذلك يجب حساب احتياجاتك من البروتين والكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية بدقة، يمكنك حساب احتياجات الجسم الكلية باستخدام الآلة الحاسبة .

التدرج في الأحمال

من أهم العوامل التي يمكن أن تساعد في استعادة ذاكرة العضلات بسرعة هو تدرج الحمل المستخدم أثناء التمرين وتجنب العشوائية في التمرين. في السابق، كان بإمكانك استخدام اختبار 1RM لمعرفة الأوزان المناسبة لك والعدد الصحيح للممثلين، وهو اختبار بسيط يحدد العدد المناسب من الممثلين بناءً على قوتك الحالية.

في البداية، عندما تعود إلى الممارسة، عليك أن تختبر في بداية التمرين واختيار الوزن الذي يمكن القيام به بشكل صحيح مع تكرار واحد فقط، ثم تسجيل وزن كل عضلة في الجسم، بعد ذلك استخدم الآلة الحاسبة 1RM، يمكنك تمريرها اكتشف عدد التكرارات التي تناسبك بناءً على الوزن المستخدم

تجنب الإجهاد البدني

يعتقد بعض الناس أن الأمر يتطلب مضاعفة الجهد لاستعادة الذاكرة العضلية بنجاح، ولكن لا داعي لفعل أكثر مما يستطيع جسمك القيام به، فهذا سيضعك تحت الضغط والإصابة، يجب أن تلتزم بتدريب متوازن النظام بين فترات التمرين وأيام الراحة لمنح الجسم وقتًا كافيًا للراحة من أجل الشفاء السليم المثالي.

خلاصة

مفهوم ذاكرة العضلات هو عملية مشتركة بين الدماغ والعضلات، وذاكرة ديناميكية تسجل الطريقة التي نسير بها والطريقة التي نمارس بها الحركة، ثم تصبح تلقائية دون أي جهد منا.
شمس العتمونى
بواسطة : شمس العتمونى
مدرب كمال اجسام ولياقة بدنية وخبير فى الانظمة الغذائية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-