أخر الاخبار

فوائد واضرار رفع الأثقال للنساء

فوائد وأضرار رفع الأثقال للنساء

انتشرت إشاعات كثيرة حول رفع الاثقال للنساء، يعتقد البعض أن تمارين رفع الأثقال يمكن أن تضر المرأة وتجعلها تبدو ذكورية، ولكن على العكس من ذلك، فإن رفع الأثقال يمكن أن يكون مفيدًا. كثيرا بالنسبة للنساء.

فوائد واضرار رفع الأثقال للنساء

فوائد رفع الاثقال للنساء

  • يزيد من قوة العضلات دون تضخمها قد تعتقد بعض النساء أن رفع الأثقال يمكن أن يضر بشكل جسم المرأة، وأن التمارين المنتظمة يمكن أن تجعل العظام أكبر، ولكن من الناحية العلمية، من المستحيل أن يحدث هذا حتى لو كانت المرأة تمارس الرياضة لفترة طويلة.
  • ان طبيعة الهرمون المنشطة المسئولة عن بناء العضلات يختلف عند النساء والرجال ، وهو هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الابتنائي المسئول عن كتلة العضلات، والذي يتواجد بنسبة كبيرة عند الرجال والنساء الصغار، لذا لا. بغض النظر عن مقدار الوزن المستخدم ومدة التمرين، لن تصل المرأة إلى هذا المستوى، بل على العكس يمكنها زيادة قوة الجسم بشكل كبير عن طريق زيادة الوزن.
  •  تخلص من دهون الجسم قد يكون التركيب الجيني لأجسام النساء هو السبب في زيادة نسبة الدهون عن الرجال ، فارتفاع هرمون الإستروجين مقارنة بانخفاض هرمون التستوستيرون يجعل الجسم قادرًا على امتصاص الدهون، والتمارين الرياضية المنتظمة هي نفسها من بين أفضل الطرق للحفاظ على الوزن وفقدان الوزن. 
  • ان رفع الاثقال للنساء يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية. الحماية من آلام المفاصل وفقدان العظام النساء الأكبر سِنًّا معرضات لخطر زيادة هشاشة العظام والكسور، بالإضافة إلى آلام الظهر والمفاصل. 
  • يمكن أن يساعد رفع الأثقال في تجنب العديد من هذه الأعراض لأن تمارين القوة تزيد من قوة ومرونة المفاصل والأربطة. التعامل مع أعراض الاكتئاب والقلق أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن النساء أكثر عرضة للاكتئاب والأمراض العقلية.
  •  تساعد التمارين القوية على حماية النساء من هذه الأعراض. والسبب هو أنه خلال هذه التمارين يفرز الجسم مواد معينة مثل الإندورفين وهو أحد الهرمونات التي تسبب السعادة والراحة. الاسترخاء وبالتالي مكافحة أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر.
  • يقلل من آلام الدورة الشهرية خلال فترة الحيض، يمكن للمرأة أن تعاني من مجموعة متنوعة من المشاعر التي تسبب ألمًا شديدًا، بما في ذلك التهيج وتقلب المزاج وآلام البطن والغثيان. 
  • يمكن أن يكون لممارسة الرياضة خلال هذا الوقت تأثير إيجابي في تقليل هذه الأعراض. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب 
  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية القوية على حماية القلب والأوعية الدموية. 
  • يقلل النشاط البدني من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضارة، والتي تتسبب بسبب ارتفاع عددها في الجسم في العديد من المشاكل، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  •  يمكن أن يكون رفع الاثقال للنساء مفيدًا جِدًّا في دعم الحياة اليومية للمرأة. غالبًا ما تواجه النساء العديد من المشاكل بسبب ضعف العضلات والصحة، ويؤثر هذا الضعف على جميع الأنشطة اليومية، لكن ممارسة تمارين القوة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على تحسين حياتك. وسهل. 

هل رفع الأثقال يسبب العقم عند النساء؟

 تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على النساء لتحديد تأثير رفع الأثقال على معدل الخصوبة لديهن. نتائج العديد من الدراسات المختلفة ليست متطابقة ولا تتفق على الإطلاق مع أي شيء، أو تظهر الضرر أو الفائدة من رفع الأثقال في خصوبة الإناث.

فوائد واضرار رفع الأثقال للنساء
سبب النتائج المتضاربة لهذه الدراسات هو أن التمارين الرياضية القوية لا يُعتقد أنها العامل الوحيد الذي يؤثر على خصوبة المرأة أو عقمها، والمقارنة الوحيدة في هذه الدراسات هي التمارين الرياضية

من الممكن ان يكون من اجرو عليهم الدراسة ان يكونوا عندهم مشكلة فى  طبيعة الطعام. من المحتمل أن ما تأكله النساء في هذه الدراسة يمكن أن يؤثر على معدلات الخصوبة، بالإضافة إلى الوراثة، والتي تلعب أيضًا دورًا مُهِمًّا في النتائج التي تم الحصول عليها.

 لذلك لم يتم اعتبار هذه الدراسات، حتى الآن فهي آمنة 100٪ ويمكن تطبيقها على جميع النساء. لكن بشكل عام، يمكن أن تسبب الرياضات العنيفة مشاكل صحية مختلفة لدى النساء يمكن أن تؤدي إلى العقم، مما يؤدي أيضًا إلى انخفاض معدلات الإباضة لدى النساء، بالإضافة إلى مشاكل الرحم.

 ترهل الرحم عند النساء بسبب زيادة الوزن تعتبر مشكلة تدلي الرحم مشكلة شائعة يمكن أن تواجهها النساء من يرفعن الرحم. وسبب هذه المشكلة هو ضعف منطقة الحوض عند النساء مما يؤدي إلى توسع الرحم مما يؤثر بشكل مباشر على فرص الحمل عند النساء ويزيد من فرص ولادة جنين ميت. 

على الرغم من أن تدلي الرحم هو عرض شائع لدى النساء ذوات الوزن الزائد، إلا أن خطر حدوثه يزداد لدى بعض الأشخاص وليس للآخرين، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن ، أو أولئك الذين تعرضوا لمشاكل في الرحم. بالإضافة إلى ذلك .

تؤثر عوامل العمر على خطر الإصابة بتدلي الرحم. كلما تقدمت في العمر، زاد خطر الإصابة بهذه الحالة. 

مهم: عند تدلي الرحم، تحتاج المرأة إلى مساعدة طبية فورية لعلاج المشكلة، ويكون العلاج هو إعادة الرحم إلى مكانه بحيث تكون هناك فرصة لإنجاح الحمل وتجنب سقوط الرحم تمامًا. 

فوائد رفع الأثقال في خصوبة المرأة

 بالإضافة إلى الضرر التناسلي الذي يمكن أن يصيب المرأة نتيجة رفع الأثقال، هناك أيضًا آثار إيجابية يمكن أن تزيد من خصوبة المرأة وليس العكس، ومنها: 

  1. إنقاص الوزن يعتبر الوزن من أهم العوامل التي تؤثر على خصوبة المرأة. كلما انخفض الوزن، زادت فرصة الولادة. على العكس من ذلك، فكلما زاد الوزن وكلما اقتربت السمنة من خطر الولادة.
  2.  تساعد تمارين رفع الأثقال على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن الزائد بشكل فعال. 
  3.  تنظيم سكر الدم يعتبر استمرار سكر الدم ومستويات الأنسولين من المشاكل التي يمكن أن تسبب الولادة عند النساء في وقت لاحق، خاصة أنها مؤشر على الإصابة في وقت لاحق. مقاومة الأنسولين ثم مرض السكري من النوع الثاني. ومستويات الأنسولين عن طريق زيادة حساسية خلايا الأنسجة للأنسولين الذي يفرزه البنكرياس. 
  4.  تناول الطعام بشكل جيد وصحيح تحفز ممارسة رفع الأثقال عند النساء أولئك الذين يتبعون نظامًا غِذَائِيًّا مناسبًا ويتجنبون أي طعام غير صحي. ما نأكله يؤثر على النظام وجميع الهرمونات المهمة. يمكن أن يكون سوء التغذية عاملاً مباشرًا في عدد المواليد، وبالتالي فإن التمسك بالنظام الصحي يزيد من فرص الخصوبة والولادة لدى النساء.
شمس العتمونى
بواسطة : شمس العتمونى
مدرب كمال اجسام ولياقة بدنية وخبير فى الانظمة الغذائية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-