أخر الاخبار

شرح نظام الكيتو دايت بالتفصيل _ فوائده واضراره

ماهو نظام الكيتو دايت

 في عالم الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن ، غالبًا ما تحظى خطط النظام الغذائي منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين بالأضواء.في بعض الأحيان يطلق عليه حمية كيتو دايت أو "كيتون".

شرح نظام الكيتو دايت بالتفصيل _ فوائده واضراره

لكن النظام الغذائي الكيتوني الجيد مختلف. على عكس الأنظمة الغذائية الأخرى قليلة الدسم ، والتي تركز على البروتين ، تركز خطة الكيتو دايت على الدهون ، التي توفر ما يصل إلى 90٪ من السعرات الحرارية اليومية. لكن هذا ليس نوع الطعام الذي يجب أن تجربه كتجربة.  

وعلى الرغم من أنه قد تم اختباره أيضًا لفقدان الوزن ، إلا أنه تمت دراسته فقط لفترة قصيرة من الوقت ، وتم ربطه. لا نعرف ما إذا كان إنها تعمل "، كما تحذر أخصائية التغذية كاثي ماكمانوس ، مديرة التغذية في مستشفى الأطفال. بريغهام وجامعة هارفارد للنساء ، إذا كان يعمل لساعات طويلة أو إذا كان غير آمن. 

كيف يعمل نظام الكيتو دايت؟

هذه هي نقطة الكيتو: يهدف النظام الغذائي إلى إجبار جسمك على استخدام نوع مختلف من الوقود. بدلاً من الاعتماد على السكر (الجلوكوز) من الكربوهيدرات (مثل الحبوب والفاصوليا والخضروات والفاكهة) ، يعتمد نظام كيتو الغذائي على أجسام الكيتون ، وهي نوع من الوقود الذي ينتجه الكبد من الدهون.

أكلات نظام الكيتو دايت 

نظرًا لأن نظام كيتو دايت الغذائي يحتوي على متطلبات عالية من الدهون ، يجب على المتابعين تناول الدهون في كل وجبة. في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم ، سيكون ذلك 165 جرامًا من الدهون ، و 40 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 75 جرامًا من البروتين. ومع ذلك ، فإن النسبة ستعتمد على احتياجاتك الخاصة.

يتم حذف بعض الدهون الصحية والدهون غير المشبعة من نظام كيتو الغذائي - المكسرات (اللوز والجوز) والفواكه والأفوكادو والتوفو وزيت الزيتون. لكن يتم تشجيع الدهون المشبعة من الزيوت وجوز الهند   والزبدة وزبدة الكاكاو بكميات كبيرة.

يعد البروتين جزءًا من نظام كيتو الغذائي ، لكنه لا يميز بين الأطعمة الخالية من البروتين ومصادر البروتين عالية الدهون والدهون المشبعة مثل لحم البقر. 

وماذا عن الفواكه والخضروات؟ 

تحتوي جميع الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، ولكن يمكنك تناول بعض الفواكه (عادةً التوت) بكميات أقل. قلل من الخضروات (التي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات) والخضروات الورقية (مثل اللفت ، والسلق السويسري ، والسبانخ) ، والقرنبيط ، والبروكلي ، وبراعم بروكسل ، والهليون ، والفلفل ، والبصل ، والثوم ، والفطر ، والخيار ، والكرفس ، والقرع الصيفي. كوب واحد من البروكلي المفروم يحتوي على حوالي ستة كربوهيدرات. 

اضرار نظام الكيتو دايت 

النظام الغذائي الكيتون له العديد من المخاطر. على رأس القائمة: نسبة عالية من الدهون المشبعة. توصي McManus بالحد من الدهون المشبعة بما لا يزيد عن 7٪ من السعرات الحرارية اليومية بسبب ارتباطها بأمراض القلب. في الواقع ، يرتبط نظام كيتو الغذائي بزيادة نسبة الكوليسترول الضار LDL المرتبط بأمراض القلب. 

تشمل المخاطر المحتملة الأخرى لنظام كيتو الغذائي ما يلي:

نقص في الغذاء

يقول ماكمانوس: "إذا كنت لا تأكل مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب ، فأنت معرض لخطر نقص المغذيات الدقيقة ، بما في ذلك السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B و C". 

مشاكل الكبد : مع زيادة الدهون والتمثيل الغذائي ، يمكن للطعام أن يجعل أمراض الكبد الموجودة أسوأ.

مشاكل في الكلى : تساعد الكلى على استقلاب البروتين ، ويقول ماكمانوس إن نظام كيتو الغذائي يمكن أن يؤثر عليها. (متوسط ​​البروتين الموصى به حاليًا هو 46 جرامًا يوميًا للنساء و 56 جرامًا للرجال).

إمساك : نظام كيتو الغذائي منخفض في الأطعمة الليفية مثل الحبوب والفاصوليا. التفكير المعقد وتغيير الموقف. يحتاج الدماغ إلى السكر من الكربوهيدرات الصحية ليعمل. يقول ماكمانوس إن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يسبب الارتباك والتهيج.

تتراكم هذه المخاطر - لذا تأكد من التحدث إلى طبيبك وأخصائي التغذية قبل تجربة نظام الكيتو الغذائي. وأطعمة أخرى؟

نور العتمونى
بواسطة : نور العتمونى
خبيرة فى التغذية والفتنس وعلى ثقافة عالية فى كل ما يتعلق بالمرأة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-